تتويج نشاطات مجموعة التكتل العنقودي "كنوز بيت لحم" 2018

احتضنت ساحة باب الدير في مدينة المهد فعالية سوق الميلاد المؤقت الذي نظمته غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم ضمن نشاطات وفعاليات مشروع التكتل العنقودي كنوز بيت لحم. حيث يعتبر هذا النشاط استكمالا للفعاليات الاختتامية لمجموعة التكتل العنقودي. حيث نظمت الغرفة التجارية هذه الفعالية وهي سوق الميلاد المجيد المؤقت التي تعمل من خلاله على توفير الفرصة لاستكشاف القيم الخاصة للمنتجات الفريدة والمميزة بمكان ومنشأ عيد الميلاد المجيد من خلال استضافة الحرفيين الفلسطينيين من تكتل «كنوز بيت لحم»، والذي تم تطويره بدعم من برنامج تطوير التكتلات العنقودية في الصناعات الثقافية والإبداعية جنوب البحر الأبيض المتوسط، والذي يموله الاتحاد الأوروبي والوكالة الايطالية للتنمية، والمنفذ من قبل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم.

 حيث عملت غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم على تشكيل التكتل العنقودي "كنوز بيت لحم" منذ عام 2014، ويضم المنتجين المتخصصين في الحرف اليدوية والتحف والهدايا التذكارية، ويعد استمراراً في الحفاظ على أصالة الحفر على خشب الزيتون والصدف، والتي يعود تاريخها الى القرن الـ 16 ميلادياً. وتم تأسيس تكتل كنوز بيت لحم ضمن البرنامج الإقليمي "تطوير التكتلات العنقودية في الصناعات الثقافية والإبداعية في جنوب البحر الأبيض المتوسط" والذي ينفذ في سبع دول وهي: الأردن، فلسطين، لبنان، مصر، الجزائر، تونس، والمغرب.

وضم تكتل كنوز بيت لحم ما يزيد عن 30 عضواً، شاركت فيه السيدات الرياديات والحرفيات بنسبة 75% من الأعضاء ويشغل التكتل ما يفوق عن 200 عامل ناشط. وضم القطاعات الحرفية التالية: خشب الزيتون، الصدف، السيراميك والزجاج، التطريز، والمجوهرات، وصناعة صابون زيت الزيتون، ولكل من هذه القطاعات الفرعية تاريخها المميز ومدخلاتها الفريدة، أدواتها، ومجموعة من المهارات التي تتطلب زمناً طويلاً للتدريب

وتضمن السوق الذي استمر لمدة 25 يوم مجموعة من الأعمال اليدوية الخاصة بالميلاد مثل تعليقات وزينة الميلاد بتصاميم متجددة وجديدة من خشب الزيتون التي تعكس النظرة المتطورة دوماً للحرف اليدوية لبيت لحم. حيث أن الغرفة التجارية تسعى وبشكل دائم لترويج المنتج التراثي للمدينة وتشجيع تسويقه بطريقة عصرية ومبتكرة وعليه تم إقامة هذا النشاط الختامي الذي هدف الى عرض وبيع  هذه المنتجات الحرفية المتنوعة التي تشمل خشب الزيتون والمطرزات التراثية واعمال الجفصين،  كذلك تم ادخال أصناف جديدة من الوسائل الترفيهية والتعليمية بطريقة مبتكرة وباستخدام خشب الزيتون أيضا بطريقة مباشرة من الحرفيين الى المستهلكين. حيث يسعى هذا المشروع إلى تعميق مفهوم التكتلات العنقودية كمنهجية عمل ترعاها اليونيدو بالتعاون مع الغرف التجارية  في دعم الصناعات الإبداعية والثقافية والذي يعتبر بحد ذاته تطورا منهجياً  لهذه الصناعات لا سيما الحرفية منها.

وقد شهدت الفعالية طوال فترة استمراراها حضوراً واسعاً من مختلف الجنسيات التي تقوم بزيارة مدينة السلام احتفاءا ببدء موسم الأعياد الميلادية المجيدة.