ورشة عمل في غرفة تجارة و صناعة محافظة بيت لحم للتعريف ببرنامج تسهيل التجارة ودعم الجمارك "تصدير"

تاريخ الحدث: 26 آذار 2022

عقدت غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم و برنامج تسهيل التجارة ودعم الجمارك "تصدير" بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني، ورشة عمل تهدف الى التعريف ببرنامج "تصدير" الذي يهدف الى زيادة وتطوير الصادرات.

و حضر الورشة د. سمير حزبون رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة و صناعة محافظة بيت لحم و السيد ماجد الياسيني أمين السر و أعضاء مجلس الإدارة السادة يوسف رحّال، خضر خير و موسى الحروب، والمدير العام علاء عديلي، وطاقم قسم العضوية والخدمات و بمشاركة مدير عام مديرية الاقتصاد الوطني في محافظة بيت لحم السيد ماهر القيسي ممثلا عن الوزارة، و فريق برنامج "تصدير" بالإضافة الى ممثلين عن عدد من شركات أعضاء الهيئة العامة من كافة القطاعات الاقتصادية في محافظة بيت لحم التي تسعى الى زيادة صادراتها والمهتمة بالاستفادة من برنامج المنح المقدم من برنامج تصدير.

وافتتح اللقاء د. سمير حزبون رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة و صناعة محافظة بيت لحم مرحبا بالحضور، منوّها الى أن هذا البرنامج يهدف إلى زيادة وتطوير الصادرات الفلسطينية، والمساهمة في تحقيق النمو الاقتصادي المستدام، من خلال العمل مع وزارة الاقتصاد الوطني ودعم مؤسسات القطاع الخاص الفلسطينية وشركات التصدير، وذلك من خلال تقديم مِنَح مالية لدعم تطوير وتوسيع آفاق الصادرات الفلسطينية عن طريق شركات التصدير الفلسطينية المؤهّلة لذلك، وقدم د. حزبون الشكر لكل القائمين على تنفيذ البرنامج، كما عبّر عن اعتزازه و تقديره بالمُنتِج والمُصدّر الفلسطيني الذي اثبتَ قدرته على اختراقِ الاسواق الخارجية سواء الاسرائيلية او الخارجية العربية و الاقليمية و الدولية من خلال منتجاتٍ وسلع مميزة وذات علامةٍ تجاريةٍ حازت على شهادات الجودة والاشراف المحلية الفلسطينية، وشهادات الجودة الدولية والعالمية.

و أكد السيد القيسي على اهمية الدعم المقدم من مشروع تصدير للنهوض بالصادرات الفلسطينية والذي ينسجم مع رؤية وزارة الاقتصاد الوطني في تعزيز الصادرات وفتح اسواق تصديرية جديدة.

كما تحدث السيد نسيم نور مدير برنامج تصدير، عن البرنامج ومحاور عمله، و أوضح أن البرنامج يوفر الدعم عبر أربعة مسارات عمل مترابطة؛ تتمثل في تسريع حركة البضائع وتقليل تكاليف المعاملات، وتعزيز المؤسسات الفلسطينية ذات الصلة بالتجارة والبيئة الداعمة لها، وتحسين مهارات وابتكار القطاع الخاص للتصدير وخلق فرص العمل، وتحسين جاهزية الجمارك لدى السلطة الفلسطينية لتولي المهام الجمركية من إسرائيل.

من جانبه تحدث الخبير في برنامج تصدير السيد حاتم يوسف حول أهم تدخلات برنامج تصدير في تسهيل التجارة عبر معبر الكرامة (جسر الملك حسين) و الحوافز التشجيعية التي يقدمها البرنامج للمصدرين و مستوردي الشحن بالحاوية و طريقة التقديم للاستفادة من المنح المقدمة لهذا الخصوص.

وقدم خبير تعزيز القدرة التنافسية في برنامج "تصدير" السيد محمود ابو عميرة عرضاً مفصلا عن طبيعة المنح ومعايير التقييم واليات التقدم ومجالات الدعم والتي تشمل ابتكار وتطوير منتجات جديدة، تحسين المنتج والتعبئة والتغليف، تطوير تقنيات الإنتاج ومعدات الإنتاج، خفض التكاليف وتحسين كفاءة استخدام الطاقة وتحسين الوصول إلى مدخلات الإنتاج، والحصول على أنظمة الجودة والشهادات والتدريب، وبناء قنوات بيع التجارة الإلكترونية والترويج لها.

وبرنامج “تصدير” مدته ثلاث سنوات تموله القنصلية البريطانية العامة في القدس، بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني، ووزارة المالية، وينفذه تحالف تقوده شركة “كووتر إنترناشونال” من خلال مكاتب البرنامج في رام الله وغزة، ويهدف إلى تحقيق النمو الاقتصادي المستدام بمشاركة فاعلة من القطاع الخاص.