يونيدو تطلق التكتل العنقودي الابداعي "كنوز بيت لحم" في غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم

تاريخ الحدث: 11 شباط 2015
ضمن برنامج تطوير التكتلات العنقودية للصناعات الثقافية والابداعية في دول جنوب البحر المتوسط ، أطلقت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية يونيدو، والاتحاد من أجل المتوسط بتمويل من الاتحاد الأوروبي والتعاون الايطالي التكتل العنقودي الابداعي "كنوز بيت لحم" في غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم.
في البداية رحّب د.سمير حزبون- رئيس مجلس الادارة بكل من ممثلة الاتحاد الأوروبي باتريس كامبودنيكو، وممثل السفارة الايطالية ماركو أزّلينو، وممثلة وزارة الاقتصاد الوطني منال فرحان، وممثل الأمم المتحدة للتنمية الصناعية أحمد الفرا، وأعضاء التكتل العنقودي، وأشار في كلمته الترحيبية إلى سعادته بفوز الحرفيين في هذه المسابقة، ودعى إلى ضرورة تكاتف الجهود لتحقيق الأهداف المنشودة من هذا المشروع وتنفيذ جميع النشاطات والفعاليات الواردة فيه، وتحويل حرف محافظة بيت لحم إلى كنوز حقيقية بما يتناسب مع تسمية التكتل العنقودي" كنوز بيت لحم".




وفي كلمة لممثلة وزارة الاقتصاد الوطني، باركت منال فرحان لغرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم فوزها بمسابقة التكتل العنقودي كنوز بيت لحم، وأشارت إلى اهتمام الحكومة الفلسطينية بالتكتلات العنقودية في خطتها الاستراتيجية لما لها دور في تعزيز مكانة الصناعات الابداعية والثقافية والتي يركز عليها برنامج اليونيدو بصفتها المنظمة المختصة بالتنمية الصناعية على المستوى الدولي.



وقد بين السيد أحمد الفرا ممثل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في كلمته أن منهجية تطوير التجمعات العنقودية قد أثبتت أثرها الفعّال في تحقيق نتائج ملموسة لتعزيز مستويات التنافسية المحلية والخارجية وخاصة في الاقتصاديات التي تتركز فيها المنشآت الصغيرة والمتوسطة والتي عادة ما تعمل منفصلة عن بعضها وتنتهج أساليب إنتاج تقليدية تحرمها المقدرة على التنافس الفعّال في أسواق مفتوحة وتحجم كذلك عن فرص تطوير الشراكات والتشبيك الديناميكي نحو التوسع والانتشار من خلال تنويع الانتاج بتشارك الخبرة والقدرات الفنية المتنوعة.

موضحاً أنه ومن هذا المنطلق تسعى منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية يونيدو لتعزيز فرص النمو الحقيقية لقطاع خاص فلسطيني تنافسي يمكن من تحقيق المساهمة الفعّالة في تخفيض مستويات الفقر وزيادة مستويات التشغيل باستخدام منهجية ترتكز على بناء روابط مستدامة بين المنشآت الصغيرة وشركائهم من المنشآت المتوسطة والكبيرة بالإضافة إلى المؤسسات والمنظمات الداعمة المحيطة من القطاعين العام والخاص.
واستعرض السيد أحمد الفرا في عرض مفصل أبرز مراحل نشأة المشروع وكيفية اختيار التكتلات العنقودية، وأشار أيضاً إلى خطة عمل المشروع لعام 2015.




كما وقدمت كل من داليا حسين- منسقة المشروع، وفاتن نيروخ إحدى أعضاء التكتل العنقودي عرضاً مفصلاً يوضح رؤية وأهداف التجمع، كما تمت الاشارة إلى التحديات والمعيقات التي تواجه الحرفيين في أعمالهم الحرفية، بالاضافة إلى التوقعات التي يطمح التكتل العنقودي في تحقيقها لمواجهة تلك التحديات.
تجدر الاشارة إلى أنه تمت اقامة معرض صغير يعرض جميع منتجات أعضاء التكتل العنقودي على هامش الاحتفال وقد لاقى اهتماماً كبيراً من الضيوف والمشاركين.