اللجنة الصناعية في غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم تناقش قضايا تَهُم القطاع الصناعي

تاريخ الحدث: 08 أيلول 2021

عقدت اللجنة الصناعية في غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم اجتماعها الثالث بحضور د. سمير حزبون رئيس مجلس الإدارة والسيد عادل الهودلي مسؤول اللجنة الصناعية والسيدة سهى جدعون مديرة قسم العضوية والخدمات وعدد من أعضاء اللجنة الصناعية في الغرفة التجارية.

وفي بداية اللقاء رحبَّ السيد عادل الهودلي بالحضور وأكدَّ على أهمية هذا اللقاء الذي تضمَّن مناقشة العديد من القضايا الهامة التي تخص القطاع الصناعي وفي مقدمتها قرار رفع الحد الأدنى للأجور ومستجدات تعديل قانون العمل الفلسطيني، حيث أكدَّ السيد الهودلي على أنه وبعد عدة لقاءات ومناقشات مع الأطراف الثلاثة من ممثلي الغرف التجارية، المجلس التنسيقي والاتحادات العمالية تمَّ طرح مقترح برفع الأجور إلى 1880 شيكل وسيتم مباشرة التطبيق مع بداية عام 2022 بعد رفعه إلى مجلس الوزراء لاعتماده والمصادقة عليه، وبناءً عليه اقترحَ أعضاء اللجنة عقد عدة لقاءات لمناقشة التعديلات على قانون العمل الفلسطيني للخروج ببعض المقترحات والتوصيات.

كما تمَّ التطرق أيضا إلى قضية ارتفاع أسعار الشحن والمواد الخام المستوردة وتأثيرها على الإنتاج والمنشآت الاقتصادية والمستهلكين في القطاع الصناعي خاصة في الفترة الأخيرة، لا سيَّما أنها من أولى المعيقات التي تواجه هذا القطاع، وفي هذا الإطار طالبَ أعضاء اللجنة متابعة الإجراءات المتعلقة بالاستيراد وحماية القطاع الصناعي.  

ومن جانبه أكدَّ د. حزبون على أهمية تنمية وتطوير هذا القطاع وأهمية بحث العقبات التي تعترضه واقتراح الحلول المناسبة للتغلب عليها، وحرصاً على ذلك، طالب د. حزبون أعضاء اللجنة الصناعية بتقديم مقترحاتهم ومطالبهم من الغرفة التجارية الصناعية لمتابعتها مع الجهات ذات العلاقة باعتبار هذا القطاع أحد الركائز الأساسية للاقتصاد الفلسطيني ومساهماته في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة. 

وفي نهاية اللقاء شكر الحضور الغرفة على تنظيم هذا اللقاء على أن يتم متابعة هذه القضايا في الاجتماع القادم للجنة الصناعية.