ورشة عمل في غرفة بيت لحم حول مشروع مستدامة لحلول الطاقة

تاريخ الحدث: 20 نيسان 2022

نظمت غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم و بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني ومنظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو" ورشة عمل توعوية للتعريف بمشروع مستدامة و ذلك بحضور د. سمير حزبون رئيس مجلس الإدارة و السيد ماهر القيسي مدير عام مديرية الاقتصاد الوطني في محافظة بيت لحم و السيد أحمد خلوف خبير الطاقة المستدامة في اليونيدو و بمشاركة السيد عادل الهودلي الأمين المالي و مسؤول اللجنة الصناعية في غرفة بيت لحم و السيد خضر خير عضو مجلس الإدارة و السيد علاء عديلي المدير العام و السيد صلاح أبو كتة من قسم العضوية و الخدمات و عدد من أعضاء الهيئة العامة من القطاع الصناعي.

في بداية اللقاء رحّب السيد الهودلي بالحضور و تحدّث عن أهمية تطبيق مفاهيم الاقتصاد الأخضر في المنشآت الاقتصادية لما له الأثر الأكبر في خفض تكاليف الإنتاج و مساعدة المنشآت على مواكبة التطور الصناعي. و من جانبه شكر السيد القيسي غرفة بيت لحم على استضافة اللقاء و أشار الى أهمية التوعية حول برامج تطبيق الطاقة المتجددة للمنشآت.

و قدّم السيد خلوف عرضا موجزاً عن مشروع مستدامة الذي يهدف للاستفادة من فرص تطبيق حلول كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة لصالح القطاعات الصناعية الفلسطينية.

من جانبه تطرّق د. حزبون الى آليات تنفيذ هذه البرامج و المعيقات التي قد تواجه المنشآت في تركيب الأنظمة و ما يترتب عليها من متابعة و صيانة دورية، كذلك قدّم مجموعة مقترحات من شأنها أن تعزّز التكامل بين جهات الاختصاص و التعاون في خفض تكاليف مدخلات الإنتاج مما يساهم في زيادة القدرة التنافسية للمنشآت الصناعية.

ومن الجدير ذكره ان برنامج "مستدامة" يدعم الصناعة الفلسطينيّة في تبنّيها لحلول الطاقة النظيفة والّتي تعمل على تعزيز القدرة التنافسيّة للأعمال التجاريّة وتحسين الاستدامة البيئيّة وذلك من خلال الجمع بين تطوير السياسات المعمول بها وبناء القدرات البشريّة وتشجيع الطلب على تكنولوجيا الطاقة المستدامة ولتشجيع ورعاية المبتكرين ورياديي الاعمال الفاعلين في قطاع التكنولوجيا النظيف .