لجنة الأجور والسياسات والحوار الإجتماعي تعقد إجتماعها الدوري في مقر غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم

تاريخ الحدث: 11 آب 2022

في إطار المتابعة الحثيثة للمشاكل والمعيقات لإطراف الإنتاج الثلاث اجتمعت لجنة الأجور والسياسات والحوار الإجتماعي في مقر غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم ممثلة بالسيد أيمن عودة مدير مكتب العمل لمحافظة بيت لحم ومنسق لجنة الحوار الإجتماعي والسيد عادل الهودلي الأمين المالي لغرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم وممثل القطاع الخاص في اللجنة والسيدة منى جبران أمين سر إتحاد نقابات عمال بيت لحم والسيد نسيم دقماق المستشار القانوني لمحافظة بيت لحم .

في بداية اللقاء تحدث السيد أيمن عودة عن الظروف الصعبة التي مرت بها محافظة بيت لحم وعن الأثر السلبي لجائحة كورونا لمحافظة بيت لحم وخاصة وأن إقتصاد المحافظة يعتمد بشكل كبير على قطاع السياحة والذي توقف عن العمل بشكل كلي في فترة جائحة كورونا كما تحدث عن أهمية دور اللجنة في مساعدة طرفي الإنتاج لحل النزاعات بالحوار الإجتماعي البناء .

من جانبه أكد السيد عادل الهودلي على أهمية تطبيق الحد الأدنى للأجور لرفع المستوى المعيشي للمواطن الفلسطيني وخاصة في ظل حالة التضخم وإرتفاع الأسعار التي اجتاحت العالم بعد جائحة كورونا مع مراعاة القطاعات الإقتصادية التي تنتج سلع لها بديل أجنبي بأسعار رخيصة وأيجاد الحلول اللازمة لتلك القطاعات لتتمكن من الإستمرار والمنافسة في ظل الإرتفاع الكبير لأسعار المواد الأولية ومدخلات الإنتاج .

ومن جانبها إستعرضت السيدة منى جبران المشاكل والصعوبات التي تواجه العاملين مؤكدة على أهمية اللجنة في حل تلك المشاكل وتغليب لغة الحوار بين أطراف الإنتاج لتحسين ظروف العاملين ورفع المستوى المعيشي لديهم بالتوازي مع أهمية إستمرار عمل المنشآت الإقتصادية وقدرتها على المنافسة .

وتحدث السيد نسيم دقماق على اهمية إعادة دراسة القوانين والإجراءات لحماية ودعم المنتج الوطني لما له أهمية اقتصادية في دفع عجلة الإنتاج وتخفيض نسبة البطالة وخاصة بعد الظروف الصعبة التي مرت بها محافظة بيت لحم .

وفي نهاية اللقاء اتفق المجتمعون على رفع التوصيات لجهات الإختصاص لمتابعتها وعلى إستمرار اللقاءات الدورية للجنة لبحث كافة المعيقات لأاطراف الإنتاج والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها .